• Thu 18 Oct, 2018


الكورة البلمند – مخيم “رفيقي” لدمج الأشخاص المكفوفين حقق أهدافه والمرحلة المقبلة تستهدف الأهالي

نورما شاهين- حِلميّة تريد أن تصبح مربية للمكفوفين. “نحنا منفهم على بعض، بساعدهم بالدروس وبالرياضة وأهم شيء يتعلموا كيفية التنقل بالعصا.” حلمية عمرها ۱٢ عاماً وهي تعاني من كف بصر كلي.
قُصَي عمره ۱٢ عاماً. يعاني من كف بصر جزئي. “بدي اعمل مهندس بس مش حاسس رح تظبط معي.”
حلمية وقصي بالاضافة الى ٢٢ ولداً يعانون من كف بصر جزئي وكف بصر كلي شاركوا الى جانب ۱۰۰ ولد مبصر في مخيم “رفيقي” لدمج الأشخاص المكفوفين نظمته جمعية التمكين من خلال الدمج(ETI) في شهر آب الماضي في جامعة البلمند. هدف المخيم دمج الاشخاص المكفوفين في المجتمع، تطوير المهارات الحياتية اليومية وتنمية استقلاليتهم ليتمكنوا من التنقل والقيام بتحضير طعامهم وارتداء ملابسهم واللعب من دون مساعدة. انطلقت نشاطات المخيم بمساعدة ٦٤ متطوعاً من ٢٥ تموز لغاية ۱٢ آب في حرم جامعة البلمند. وتم الاستعانة بخبرة أخصائية من الولايات المتحدة علّمت الاولاد كيفية استعمال العصا للتنقل باستقلالية. وكانت هذه تجربة العمر بالنسبة اليهم، هم الذين لم تتوفر لهم فرصة استعمال العصا من قبل وكانوا يعتمدون على أهلهم للقيام بأبسط الأمور.
تضمن المخيم ورش عمل متنوعة كالمسرح، الرسم الموسيقى، الرياضة بالإضافة الى ساعات توعية حول مواضيع متنوعة مثل أهمية النظافة الشخصية، كيفية التحدث في المجتمع، تقبل الغير واحترامه، واعتبار المعوق عنصراً فعالاً في المجتمع.
وفي مرحلة لاحقة، ستقوم الجمعية بالتواصل مع أهالي المكفوفين الذين شاركوا في المخيم لتقديم المزيد من الإرشادات والدعم.

Facebook Link


قد يعجبك أيضا

الكورة بطرام – كرياكوس تراس صلاة الغروب في بطرام
ترأس متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران أفرام كرياكوس صلاة الغروب في كنيسة مار قزما ودميانوس في بطرام، لمناسبة ذكرى تاسيس الحركة الارثوذكسية، بمعاونة كاهن الرعية الأب يوحنا سأعود والاب اسحق جريج وشمامسة، وخدمت جوقة الرعية في حضور حشد من المؤمنين. ثم، ألقى كرياكوس محاضرة حول “التحضير للصوم” لفت فيها الى ان “الصوم هو […]
الخطيب تلقى شكوى بلديات الكورة من شركات الترابة والاترنيت
وطنية – ترأس وزير البيئة طارق الخطيب اجتماعاً لاتحاد بلديات الكورة برئاسة رئيس الاتحاد كريم بو كريم بحضور رؤساء بلديات كفريا، بتوراتيج ، عفصديق ، وقلحات، وجرى حسب الوفد عرض للمشاكل التي تعانيها المنطقة وخصوصاً من شركات الترابة وكيفية التخلص من ستوك الاترنيت والضرر الناتج عن المقالع وغبارها.
صلاة مشتركة في البلمند الخميس لمناسبة مرور ثلاثة أعوام على اختطاف مطراني حلب
وطنية – تقيم بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس والسريان الأرثوذكس صلاة مشتركة في دير سيدة البلمند البطريركي لمناسبة مرور ثلاثة أعوام على اختطاف مطراني حلب يوحنا ابراهيم وبولس يازجي، وذلك عند السادسة من مساءالخميس 21 نيسان 2016 بحضور بطريركي الكنيستين يوحنا العاشر يازجي وأفرام الثاني كريم ومشاركة لفيف من الآباء المطارنة ومؤمنين. ويتلى في […]