• Mon 19 Aug, 2019


الكورة البلمند – مخيم “رفيقي” لدمج الأشخاص المكفوفين حقق أهدافه والمرحلة المقبلة تستهدف الأهالي

نورما شاهين- حِلميّة تريد أن تصبح مربية للمكفوفين. “نحنا منفهم على بعض، بساعدهم بالدروس وبالرياضة وأهم شيء يتعلموا كيفية التنقل بالعصا.” حلمية عمرها ۱٢ عاماً وهي تعاني من كف بصر كلي.
قُصَي عمره ۱٢ عاماً. يعاني من كف بصر جزئي. “بدي اعمل مهندس بس مش حاسس رح تظبط معي.”
حلمية وقصي بالاضافة الى ٢٢ ولداً يعانون من كف بصر جزئي وكف بصر كلي شاركوا الى جانب ۱۰۰ ولد مبصر في مخيم “رفيقي” لدمج الأشخاص المكفوفين نظمته جمعية التمكين من خلال الدمج(ETI) في شهر آب الماضي في جامعة البلمند. هدف المخيم دمج الاشخاص المكفوفين في المجتمع، تطوير المهارات الحياتية اليومية وتنمية استقلاليتهم ليتمكنوا من التنقل والقيام بتحضير طعامهم وارتداء ملابسهم واللعب من دون مساعدة. انطلقت نشاطات المخيم بمساعدة ٦٤ متطوعاً من ٢٥ تموز لغاية ۱٢ آب في حرم جامعة البلمند. وتم الاستعانة بخبرة أخصائية من الولايات المتحدة علّمت الاولاد كيفية استعمال العصا للتنقل باستقلالية. وكانت هذه تجربة العمر بالنسبة اليهم، هم الذين لم تتوفر لهم فرصة استعمال العصا من قبل وكانوا يعتمدون على أهلهم للقيام بأبسط الأمور.
تضمن المخيم ورش عمل متنوعة كالمسرح، الرسم الموسيقى، الرياضة بالإضافة الى ساعات توعية حول مواضيع متنوعة مثل أهمية النظافة الشخصية، كيفية التحدث في المجتمع، تقبل الغير واحترامه، واعتبار المعوق عنصراً فعالاً في المجتمع.
وفي مرحلة لاحقة، ستقوم الجمعية بالتواصل مع أهالي المكفوفين الذين شاركوا في المخيم لتقديم المزيد من الإرشادات والدعم.

Facebook Link


قد يعجبك أيضا

الطريق باتجاه دير حماطورة, الكورة
كأيقونة صامدة على صخور شمال لبنان، يُطلُّ دير رقاد والدة الإله حماطورة ,معناه نبع الجبل,على شير صخري على طريق الكورة الأرز Taken from “I Deam Of Lebanon” FB Page
انتقل الى رحمته تعالى جرجس موسى نعمه (زوجته المرحومة دعد اندلراوس عيسى) يوم الأحد الواقع في 14-4-2013 متمما” واجباته الدينية و سيحتفل بالصلاة لراحة نفسه اليوم الواقع في 15-4-2013 في كنيسة القديس جاورجيوس – قلحات. لنفسه الراحة ولكم من بعده طول البقاء. تتقبل العائلة التعازي قبل الدفن وبعده ويومي الثلاثاءو الأربعاء 16 و17 من الجاري […]
انتقل الى رحمته تعالى المرحوم خليل مرشد البشواتي يوم السبت 30-3-2013 متمما واجباته الدينية وسوف يحتفل بالصلاة لراحة نفسه غدا”الأحد الواقع في 31-3-2013 في كنيسة البلدة. لنفسه الراحة ولكم من بعده طول البقاء. تتوجه أسرة كورة أورغ بأحر التعازي لفقيدكم الغالي. حفظكم الله من بعده سالمين.
https://www.youtube.com/watch?v=3_pnzxqXixM