• Sun 23 Jun, 2024


الجلسة تحلو حول “الكركي” مع أبو نزيه في بدبا الكورة

نورما شاهين- Koura.org- يجلس أبو نزيه على الكرسي وعيناه الزرقاوان لا تفارقان “الكركي”. يشرف على مراحل استخراج العرق بدقة ويعطي النصائح والتعليمات.
جلسة الكركي هذه السنة مميزة جداً بالنسبة إليه، فابنه البكر يساعده ويوانسه. عادة كان نزيه يساعد في قطف العنب وعصره لكنه لم يتمكن من المشاركة في استخراج العرق لسنوات طوال لاضطراره الى السفر مع أولاده مع بدء العام الدراسي والعودة الى العمل.
“جلسة عائلية وقروية بامتياز. فيها الكثير من اللذة والسحر” يقول نزيه. ينظر الى والده ويبتسم. هو فخور بقدرة والده على ملاحقة أدق التفاصيل وإعطاء التعليمات بحزم. ممنوع الغلط معه فلديه خبرة أكثر من سبعين عاماً في استخراج العرق.
يسترجع أبو نزيه بحنين جلسات الماضي البعيد. حينها لم يكن في بلدة بدبا سوى ثلاث كركات. يستخدمها الأهالي بالدور. كانت كل عائلة تساعد الأخرى.
وتتذكر شقيقة أبو نزيه السيدة صويلا كيف كانت تتحول عملية استخراج العرق الى سهرات سنوية مميزة. “كنا نستيقظ عند الرابعة فجراً ونبقى حتى ساعة متأخرة من الليل. كان رجال البلدة يصطادون “الغريرات” ويجتمعون عند من يستخرج العرق فتحلو الجلسة مع المشاوي والغناء والتسامر. كانت الجلسات تتنقل من بيت الى آخر ويشارك أبناء البلدة بالمهنة ويتعاونون.”
تؤكد السيدة صويلا على أهمية تحضير المونة بالرغم من وجود كافة المأكولات في الأسواق اليوم فهي تحرص على تحضيرها بنفسها كل عام وعلى اختلاف أنواعها من عرق، تين بسكر، تين مهبل، دبس الرمان، خل وزبيب.
أبو نزيه يريد تذوق العرق. يأخذ الكأس يتأمل لونه ويتنشقه قبل وضعه على فمه. نقطة واحدة لا أكثر كانت كافية لرسم ابتسامة الرضى على وجهه.
لك دوام الصحة وطول العمر أبو نزيه.

Facebook Link


قد يعجبك أيضا

الكورة: فرز النفايات من المصدر خطوة أولية في حل المشكلة
نورما شاهين – كبرت مشكلة النفايات ككرة الثلج، وبعد سنين من معالجتها بطرق ملتوية وبعيدة كل البعد عن الشروط البيئية الدولية، تحولت كابوساً يُقلق جميع اللبنانين ويهدد صحتهم لاسيما والشتاء بات على الأبواب. منذ أكثر من ثلاثة أشهر، غرقت بيروت وضواحيها في بحر من النفايات، وعاش اللبنانيون في كافة المناطق هاجس انتقال المصيبة إليهم في […]
الكورة كوسبا: دوري جوري تغلبت على السرطان وتضيء وجوه الأطفال المصابين بهذا المرض بطريقتها الخاصة
تحقيق نورما شاهين رتّبت الدمى على الطاولة بكل فخر ووقفت إلى جانبها لالتقاط الصورة. الدمى من صنع يديها، تُحضرها وتحيك لها الثياب من خيوط الصوف الملونة من دون أن تنسى التفاصيل التي تزيدها تميزاً كالقبعة والحذاء والشال والأزرار والشعر. أحجامها مختلفة وألوانها زاهية فرحة ترسم إبتسامة على وجه كل من يقع نظره عليها. تعود مجموعة […]
كوسبا الكورة: فتح صناديق الاقتراع في مدرسة كوسبا الرسمية للبنات والمدرسة الرسمية للصبيان
نورما شاهين – فتح رؤساء الأقلام في بلدة كوسبا صناديق الاقتراع في مدرسة كوسبا الرسمية للبنات والمدرسة الرسمية للصبيان في تمام الساعة السابعة بحضور مندوبي المرشحين وتولت عناصر من قوى الامن الداخلي المراقبة والحماية امام الغرف، وعناصر من الجيش خارج المراكز. والملفت أن الناخبين توافدوا منذ السابعة صباحاً لممارسة حقهم الانتخابي.
تحلو الجلسة حول “الكركي” في بدبا الكورة
نورما شاهين- من يجول في بلدات الكورة أوائل شهر أيلول، لا بدّ له أن يُصادف جلسة مميزة، تُعتبر طقساً إجتماعياً تراثياً،”الكركي”. هي جلسة عائلية/قروية بامتياز، ينتظرها الأصحاب والأقارب سنوياً لاستخراج العرق، وغالباً ما يتأكد المغتربون من المشاركة فيها قبل مغادرتهم البلد مع “قنينة عرق بلدي مثلث”. إن عملية إنتاج العرق البلدي هي من التراث اللبناني […]
الكورة: حصدت قصة عائلة الحلو التي نشرتها koura.org أكثر من ٢١٥٠٠ مشاهدة في أقل من أسبوع.
إنها قصة كل أم لبنانية تشعر بغصة غربة الأبناء فترة الأعياد. فالجميع تعاطفوا مع أم وأبو الياس، وتأثروا بقدوم أبناءهما الخمسة من الغربة خصيصاً لمفاجأتهما في احتفال ذكرى زواجهما الخمسين. هذا وقد تواصلت قناة العربية مع مندوبة ال koura.org نورما شاهين وقامت بزيارة عائلة الحلو وحضرت التقرير التالي.
أميون الكورة- علي بائع الكعك رفيق الأجيال
نورما شاهين- Koura.org- يرحب بك بصوت خافت ونظرات ثاقبة “كيف صحتك وكيف الأولاد؟”. هو يعرف الكورة وأبنائها تماماً كما يعرفه الجميع كباراً وصغاراً. يقف عند إشارة أميون منذ سنوات بعيدة. حتى قبل وضع إشارة السير. هو في ذاكرة طلاب المدارس وأبناء أميون، داربعشتار، كفرعقا وكفرحزير وغيرها. أتى يبحث عن رزقه ويبيع الكعك منذ أكثر من […]