• Fri 14 Aug, 2020


الجلسة تحلو حول “الكركي” مع أبو نزيه في بدبا الكورة

نورما شاهين- Koura.org- يجلس أبو نزيه على الكرسي وعيناه الزرقاوان لا تفارقان “الكركي”. يشرف على مراحل استخراج العرق بدقة ويعطي النصائح والتعليمات.
جلسة الكركي هذه السنة مميزة جداً بالنسبة إليه، فابنه البكر يساعده ويوانسه. عادة كان نزيه يساعد في قطف العنب وعصره لكنه لم يتمكن من المشاركة في استخراج العرق لسنوات طوال لاضطراره الى السفر مع أولاده مع بدء العام الدراسي والعودة الى العمل.
“جلسة عائلية وقروية بامتياز. فيها الكثير من اللذة والسحر” يقول نزيه. ينظر الى والده ويبتسم. هو فخور بقدرة والده على ملاحقة أدق التفاصيل وإعطاء التعليمات بحزم. ممنوع الغلط معه فلديه خبرة أكثر من سبعين عاماً في استخراج العرق.
يسترجع أبو نزيه بحنين جلسات الماضي البعيد. حينها لم يكن في بلدة بدبا سوى ثلاث كركات. يستخدمها الأهالي بالدور. كانت كل عائلة تساعد الأخرى.
وتتذكر شقيقة أبو نزيه السيدة صويلا كيف كانت تتحول عملية استخراج العرق الى سهرات سنوية مميزة. “كنا نستيقظ عند الرابعة فجراً ونبقى حتى ساعة متأخرة من الليل. كان رجال البلدة يصطادون “الغريرات” ويجتمعون عند من يستخرج العرق فتحلو الجلسة مع المشاوي والغناء والتسامر. كانت الجلسات تتنقل من بيت الى آخر ويشارك أبناء البلدة بالمهنة ويتعاونون.”
تؤكد السيدة صويلا على أهمية تحضير المونة بالرغم من وجود كافة المأكولات في الأسواق اليوم فهي تحرص على تحضيرها بنفسها كل عام وعلى اختلاف أنواعها من عرق، تين بسكر، تين مهبل، دبس الرمان، خل وزبيب.
أبو نزيه يريد تذوق العرق. يأخذ الكأس يتأمل لونه ويتنشقه قبل وضعه على فمه. نقطة واحدة لا أكثر كانت كافية لرسم ابتسامة الرضى على وجهه.
لك دوام الصحة وطول العمر أبو نزيه.

Facebook Link


قد يعجبك أيضا

كوسبا الكورة: فتح صناديق الاقتراع في مدرسة كوسبا الرسمية للبنات والمدرسة الرسمية للصبيان
نورما شاهين – فتح رؤساء الأقلام في بلدة كوسبا صناديق الاقتراع في مدرسة كوسبا الرسمية للبنات والمدرسة الرسمية للصبيان في تمام الساعة السابعة بحضور مندوبي المرشحين وتولت عناصر من قوى الامن الداخلي المراقبة والحماية امام الغرف، وعناصر من الجيش خارج المراكز. والملفت أن الناخبين توافدوا منذ السابعة صباحاً لممارسة حقهم الانتخابي.
الكورة- موقع wedelivergifts.com الالكتروني ينقل الهدايا والحب والأحلام من المغترب والمقيم الى الأحباء في كل المناسبات
نورما شاهين- كلما أراد أن يفاجئ زوجته بهدية في مناسبة معينة، كان يتصل بشقيقته ويكلفها شراء باقة الورود وعلبة الشوكولا وقطعة الذهب أو الملابس. وكانت شقيقته تتحمل مشقة اللف والدوران لجمع الأغراض وتسليمها في اليوم المناسب. هو مغترب لبناني يعيش بعيداً عن عائلته وأهله ووطنه. وعندما عاد الى لبنان، قرر مساعدة كل شخص يرغب بالتعبير […]
نداء لمنع انتقال كارثة النفايات الى الكورة
نورما شاهين – وجه المهندس غسان مهدي من بلدة بنهران الكورة نداء إلى نواب الكورة، ورئيس إتحاد البلديات ومخاتير البلدات والمجتمع المدني بخصوص “ما نسمعه من مشاكل النفايات التي تعصف في العاصمة ومختلف المناطق اللبنانية”، ودعا إلى “الوقوف صفاً واحداً لمنع تصدير النفايات إلى الكورة”، طالباً من إتحاد البلديات إتخاذ التدابير اللازمة لمنع إنتقال الكارثة […]
عابا الكورة- إيلي إدمون الشيخ أعاد إحياء معصرة والده لتتماشى مع متطلبات العصر
نورما شاهين- عام ۱٩٦٧ جدد والده معصرة جده، وفي تشرين الأول من هذا العام قام بدوره بتجديد معصرة والده. أمضى إيلي الشيخ ابن عابا الكورة طفولته وشبابه يساعد والده في المعصرة موسم الزيتون. هو لا يعرف موقع أراضي الزيتون الخاصة بالعائلة، لكنه يعرف كل ما يتعلق بالمعصرة. بعد وفاة والده، قرر إيلي إعادة تشغيل المعصرة […]
الكورة: فرز النفايات من المصدر خطوة أولية في حل المشكلة
نورما شاهين – كبرت مشكلة النفايات ككرة الثلج، وبعد سنين من معالجتها بطرق ملتوية وبعيدة كل البعد عن الشروط البيئية الدولية، تحولت كابوساً يُقلق جميع اللبنانين ويهدد صحتهم لاسيما والشتاء بات على الأبواب. منذ أكثر من ثلاثة أشهر، غرقت بيروت وضواحيها في بحر من النفايات، وعاش اللبنانيون في كافة المناطق هاجس انتقال المصيبة إليهم في […]
الكورة: الانتخابات البلدية مسؤولية على المرشح والناخب…كُونُوا قدها
نورما شاهين – العمل البلدي مش وجاهة ولا محاصصة ومحسوبيات عائلية وحزبية. العمل البلدي مسؤولية كبيرة على المرشح والناخب كمان. مسؤولية كل مواطن تجاه البلدة اللي تحمل ذكريات طفولته وشبابه، ويلّي رح يترشح لازم يكون قدها. غير الزفت والإنارة وجمع النفايات، في شق ثاني مهم كتير الكورة بأمس الحاجة اليه. ساحات الضيع ملّت من الوحدة […]