• Thu 25 Apr, 2024


وقفة تضامنية مع سهل الكورة الذي اغتاله الإرهاب البيئي ومرض عين الطاووس والزيت المستورد

نورما شاهين – ليست هي المرة الأولى التي يرفع فيها رئيس الفرع الزراعي في الإتحاد الوطني العام للجمعيات التعاونية في لبنان جورج قسطنطين العيناتي الصوت عالياً من أجل مطالب كورانية مُحقّة.

عند العاشرة من صباح اليوم تجمّع كبار ملاكي الزيتون في الكورة بالإضافة الى رؤساء وأعضاء البلديات، وممثلين عن الجمعيات والنوادي وبعض الأحزاب في وقفة تضامنية مع سهل الكورة الذي اغتاله الإرهاب البيئي ومرض عين الطاووس والزيت المستورد. وبعد أن جال الحضور والإعلاميين في سهل الكورة الذي تحول مستنقعات وبؤر تسبب الأمراض، وجه الأستاذ جورج العيناتي رسالة الى الحكومة والشعب اللبناني جاء فيها: “تتساءلون عن تحول سهل الكورة الى البؤرة الأخطر لمرض عين الطاووس، والجواب يكمن في مقالع التراب الأحمر التي حفرتها مصانع إسمنت شكا منذ القرن الماضي على مساحة تتعدى الأربعة آلاف دونم تحولت الى بحيرات ومستنقعات أدت الى ارتفاع كبير في الرطوبة، واستفحال مرض عين الطاووس بشكل كارثي كما تؤكد جميع تقارير اللجان العلمية التي كشفت على سهل الكورة. هذا بالإضافة الى المطر الأسيدي الذي تنشره مصانع هذه الشركات والذي يتحول لدى تفاعله مع الرطوبة الى مادة كاوية قاتلة للشجر الأمر الذي يؤدي الى خسارة مليون شجرة زيتون، أي ٥٠ مليون دولار سنوياً لأكثر من خمسين عاماً، بالإضافة الى القضاء على نصف مليون شجرة زيتون تاريخية بالكامل.

إن مجموع خسارة المواسم وقيمة أشجار الزيتون التي قضى عليها مرض عين الطاووس الفطري تتعدى أربعة مليار دولار تتحمل مسؤوليتها بالمطلق مصانع إسمنت شكا.

والمطلوب:
– تأمين مكافحة شاملة لمرض عين الطاووس في كامل سهل الكورة عبر إجراء ٣ رشات سنوياً حتى القضاء على المرض. وقد وجهنا كتاباً بهذا الخصوص الى حكومة الرئيس تمام سلام تم تحويله الى الهيئة العليا للإغاثة. نطالب اليوم حكومة الرئيس سلام بتأمين الإعتمادات اللازمة للبدء بعملية مكافحة شاملة لمرض عين الطاووس في الكورة.

– نتوجه الى الجهات المعنية بضرورة منع استيراد زيت الزيتون نهائياً كما تفعل دول الجوار، لاسيما وأن الزيت المستورد يصل الى لبنان بنصف كلفة إنتاج الزيت المحلي. وتتحمل الدولة اللبنانية مسؤولية القضاء على إنتاج زيت الزيتون اللبناني وتهديد زراعته واستبداله بنفايات الزيت المستورد.

ومن جهتها، صرحت الدكتورة سمر النجار “بأن الكورة لم تعد مكاناً صالحاً للحياة بعد تسجيل أكبر نسبة وفيات بالسرطان فيها وأكبر نسبة تلوث بيئي” وطالبت “بإقفال شركات الموت قبل فوات الأوان وارتكابها المزيد من الجرائم. وأضافت “كل من يحاول تصنيف أراضي الكورة الزراعية الى أراضي مقالع هو شريك في الجريمة التي تهدد أهل الكورة وسهلها. وكل يد توقع على تغيير تصنيف أراضي الكورة الزراعية الى أراضي مقالع سنقطعها من العنق.”

من جهته، طالب الصيدلي شوقي الشماس وزارة البيئة بالتدخل لاسيما وأن البؤر تسبب بانتشار البعوض وانتشار الأمراض بالإضافة الى سحب المياه من الأراضي المجاورة وانجراف التربة، وتحدث عن أهمية وجود مكاتب لحماية إنتاج زيت الزيتون. أما السيد وجدي النحيلي(أميون) فقد أكد أنه يملك أرضاً في المكان الذي نقف فيه تتعدى ال٤٠٠٠ متر ولكنه لم يعد يعرف مكانها بالتحديد بسبب المستنقعات وانجراف التربة. وردّ السيد رفيق جبور (كفرعقا) سبب المشاكل التي يعاني منها الملاكين وتجار الزيت في الكورة الى شركة الترابة التي غيّرت مجرى حياة الكورانيين، الذين ربوا أجيالاً وعلموا أبناءهم من خيرات أراضيهم.

Facebook Link


قد يعجبك أيضا

الإنفلونزا تجتاح لبنان وحالات عدة سُجلت في الكورة
نورما شاهين- تجتاح لبنان حالياً موجة إنفلونزا قوية، وقد سجلت إصابات عدة بالانفلونزا الموسمية H3N2 وبفيروس H1N1 استلزمت دخول المصابين الى المستشفى للمعالجة. ومن المهم الإشارة هنا الى أن فيروس H1N1 هو فيروس مُتوقَع بحسب المصادر العلمية، وهو لا يشكل طارئة صحية وبالتالي فلا داعي للخوف والهلع. ظهر هذا النوع من الفيروس لأول مرة عام […]
الجلسة تحلو حول “الكركي” مع أبو نزيه في بدبا الكورة
نورما شاهين- Koura.org- يجلس أبو نزيه على الكرسي وعيناه الزرقاوان لا تفارقان “الكركي”. يشرف على مراحل استخراج العرق بدقة ويعطي النصائح والتعليمات. جلسة الكركي هذه السنة مميزة جداً بالنسبة إليه، فابنه البكر يساعده ويوانسه. عادة كان نزيه يساعد في قطف العنب وعصره لكنه لم يتمكن من المشاركة في استخراج العرق لسنوات طوال لاضطراره الى السفر […]
⁠⁠⁠حديقة عامة في كوسبا الكورة – جارة حماطورة ووادي القديسين
⁠نورما شاهين – قريباً سيكون لأهل كوسبا الكورة مكان هادىء وطبيعي تقصده الأمهات في الصباح مع أولادهن، والمسنين مع رفقاء الدرب، والشباب والشابات ومحبي الرياضة والراغبين في الاسترخاء في أحضان الطبيعة. حديقة عامة تستعد لفتح أبوابها قبل نهاية هذا العام تستريح على مساحة ٣٢٠٠متر مربع في موقع مميز يطل على وادي القديسين ودير حماطورة في […]
الكورة – رسالة من أم ثمانينية الى أمهات اليوم بمناسبة عيد الأم
نورما شاهين – دخلَت الصيدلية مُبتسمة. فقد أعجبتها مفاجأة ابنتها لها بمناسبة عيد الأم: عناية بالبشرة والشعر من قبل أخصائية التجميل. كم راقت لها هذه الهدية، وكم جذبتني هذه السيدة الثمانينية بوجهها المشرق واهتمامها بجمالها بالرغم من سنها. يبدو أنك تحبين الإهتمام بجمالك قلت لها، أجابت “عمري ٨٣ عاماً”، ودقّت على الخشب، “عندي ٨ أولاد […]
كوسبا الكورة: فتح صناديق الاقتراع في مدرسة كوسبا الرسمية للبنات والمدرسة الرسمية للصبيان
نورما شاهين – فتح رؤساء الأقلام في بلدة كوسبا صناديق الاقتراع في مدرسة كوسبا الرسمية للبنات والمدرسة الرسمية للصبيان في تمام الساعة السابعة بحضور مندوبي المرشحين وتولت عناصر من قوى الامن الداخلي المراقبة والحماية امام الغرف، وعناصر من الجيش خارج المراكز. والملفت أن الناخبين توافدوا منذ السابعة صباحاً لممارسة حقهم الانتخابي.
الكورة- بائع التين صديقي الموسمي صاحب الوجه الصبوح
نورما شاهين- كان موعدنا موسمياً وبالتحديد في موسم التين. هو يستيقظ باكراً لقطفه وعرضه أمام منزله في صناديق كرتون صغيرة على لوح خشب. وأنا كنت أقصد المرور من أمام منزله لأن التين الذي يقطفه كان دائماً طازجاً ولذيداً. لا أعرف اسمه، ولكن ابتسامته والطريقة التي يلوح بيده للمارة جعلتني أتوقف لأول مرة. ومنذ ذلك الوقت […]