• Tue 10 Dec, 2019


المهندس جرجي ساسين “منارة أنفه الثقافية”

نورما شاهين- صوَّر بلدته الحبيبة أنفه في كل وجوهها وقدمها لنا في أبهى حالاتها. كتب عنها أرقى الكلمات ووصفها بأجمل العبارات. أنفه البحر والمراكب والصيادين. أنفه الأديرة والكنائس والمواقع التاريخية. أنفه التلال والمغاور ومباني الحجر الرملي والقناطر.
نفض عنها غبار التاريخ ليظهر ما خبأته أجيال وشعوب استقرت ردحاً ثم رحلت تاركة خلفها بصمات العصور.

هو واحد من محبي أنفه الكثر وتراثها العريق. المهندس جرجي ساسين، “منارة أنفه الثقافية” في نظر الانفاويين. ومن شدة ما أحب بلدته، “نذر نفسه ﻹبراز معالمها اﻷثرية منذ عقود” تقول رئيسة “هيئة تراث أنفه وجوارها” السيدة رشا دعبول مشيرة الى أنه “وقف مدافعاً عنها في وجه التعديات في ظروف صعبة لم تكن وسائل التواصل اﻹجتماعي موجودة لدعمه في نضاله كما اﻵن”. وتضيف “أن مفهومه لحماية التراث طال اﻹرث الحجري الملموس وغير الملموس من عادات وتقاليد، إضافة إلى جهوده الجبارة في إبراز أهمية الإرث الطبيعي ﻷنفه وتنشيط السياحة البيئية باﻹمكانيات الموجودة. وهو بفضل نضاله الثقافي التراثي الطويل معروف لدى البعثات اﻷثرية المنقبة في أنفه.”
وتختم “أحلام الاستاذ جرجي متوجهة دائماً ﻹبراز أنفه أثرياً فهي بالنسبة اليه جوهرة أثرية على المتوسط ﻻ بد من صقلها.”

هو عاشق لأنفه ولسحرها كما يبدو واضحاً من خلال الصور التي يلتقطها لبحرها وآثارها وأهلها. ورث عن والده شغف التصوير فنقلت صوره علاقة البحر بالبر، علاقة الانسان بالطبيعة وعلاقة الماضي بالحاضر. هو العين الساهرة على تاريخ أنفه وعلى جمالها وسحرها بدء العمل ولم يزل مع” هيئة حماية البيئة والتراث في الكورة وجوارها ” وتابعه من خلال “هيئة تراث أنفه وجوارها” و” لجنة مهرجانات أنفه” وبالتعاون مع سائر هيئات المحتمع المدني بالتنسيق مع البلدية وسائر الدوائر الرسمية والمراجع الاكاديمية في المنطقة والوطن والمهجر لابراز عراقة بلدته الحبيبة.

نظَّم الاستاذ جرجي “دروب نزهة” تمتد على طول الشاطيء وبموازاته في الحارات القديمة أو أبعد شرقاً عند سلسلة التلال والمغاور وعند كل منعطف فيها محطة يتوقف عندها الزائرون من كل المناطق اللبنانية:
عند آثار القلعة وأساسات ومباني الحجر الرملي العتيق، تحت قناطر وشرفات الزهور والعرائش
وعند الجدران البيضاء والشبابيك الملوّنة بالأزرق والأخضر والخشبي.
هنا مزار، وهناك كنيسة، وهنالك أجران ملح في الصخور أو مقاطع الحجر العتيقة.
هنا جلس عشّاق خلسة، وهناك استلهم شاعر إنتظار الأفق، وهنالك مرت جيوش عسكرت أو عبرت ومضت،
وفوق الصخور مغاور نحتها البحر منذ مئات ألوف السنين حين كان فوق.
وعلى سكة الحديد ودرب العين غدت الصبايا.
وعلى مساطب البيوت العتيقة المرمّمة تستقبل أنفه الضيوف، على مائدة وسرير .
وأما البحر فله الحصة الأكبر على كامل أمتداد الساحل وفي الأعماق. حيث كانت مراسي المراكب تحضنها منذ زمن الجدود وحتى اليوم فتعمل على صيد الأسماك ، وحماية المصائد البحريّة، وإعادة نمو التوتيا والاسفنج وثمار البحر المفقودة.
وعلى البرّ يتم إحياء معاصر الزيت والخمر ، وحفظ كروم الزيتون والعنب وكل ما يجتمع تحت عنوان ” السياحة البيئيّة التراثيّة الثقافيّة والدينيّة”.
وعن المشاريع المستقبلية المتعلة بأنفه يقول “يبقى أن نقيم متحفاً للملح، الذهب الأبيض المميز عندنا، ونحيي الملاحات ودواليب البحر والمتحف الأثري والإتنوغرافي المحلّي، ومتحف تحت أعماق البحر.
كما أننا سنحاول مع محبي أنفه الكثر بلورة رؤيا مستقبليّة لتنمية مستدامة تعتمد على معطياتنا القائمة أو الممكنة. كل هذا لا يستقيم بدون بيئة نظيفة، بحراً وبرّا وجوّاً وتحقيق ما يتتطلبه ذلك تنظيميّاً وقانونياً وإجرائيّاً.”وختم قائلاً “يطول الكلام ولا تنتهي الأحلام فيحقّ لنا أن نحلم ونسعى”.

المهندس جرجي ساسين “منارة أنفه الثقافية” لك منا كل الاحترام والتقدير والله يكتر من أمثالك، فكل قرية في الكورة بحاجة الى عين ساهرة وقلب محب ومعطاء كقلبك.

Facebook Link


قد يعجبك أيضا

مارك أندريه جوهر ولد نابعة من أنفه
نورما شاهين- ولد عبقري لمع اسمه مؤخراً في أنفه الكورة. مارك أندريه جوهر إبن التسعة أعوام يملك موهبة فريدة بالفطرة، بالاضافة الى سرعته في العمليات الحسابية الذهنية، فإن باستطاعة مارك تحديد اليوم بمجرد إعطائه التاريخ، الشهر والسنة. مارك يهوى الأرقام، التواريخ، الجغرافيا والرسم. لديه زاوية خاصة به في المنزل يفلش فيها أوراقه، أقلام التلوين والمقص، […]
مشاركة فوج القديسة كاترينا – أنفه الكورة في الجامبوري الكشفي العالمي في اليابان
نورما شاهين – شارك فوج القديسة كاترينا- أنفه من جمعية الكشاف الوطني الأرثوذكسي في الجامبوري العالمي ٢٠١٥ في اليابان. والجامبوري الكشفي هو مخيم يشارك فيه الكشافة من دول العالم أجمع، يُنظم كل أربع سنوات في دولة تُحدد في المؤتمر الكشفي العالمي. ومن أنفه شارك كل من أندريا الشامي، لوري زعيتر، ماري روز النمر وميشال الضيعة […]
الكورة أنفه: تكريم السيدة سمر ساسين بمنحها وسام مدينة باريس
نورما شاهين – أقام نائب رئيس بلدية الدائرة الخامسة عشرة في باريس، فيليب غوجون، حفلاً تكريمياً للنساء اللواتي لعبن دوراً رئيسياً في تنفيذ مشاريع إجتماعية وإقتصادية وثقافية في فرنسا وفي دول البحر الأبيض المتوسط أيضاً. خلال الحفل، سلم السيد غوجون السيدة سمر ساسين، فرنسية من أصل لبناني، جائزة مخصصة للنساء المتميزات بالإضافة إلى وسام مدينة […]
دولاب البحر في أنفه عاد ليراقص الرياح
نورما شاهين- بعد أشهر من إطلاق مشروع “دولاب البحر ٢٠١٥” من قبل هيئة تراث أنفه وجوارها، تم بناء حوالي نصف العدد المقرر من الدواليب على طول الشاطىء في أنفه بدعم من أبناء البلدة المقيمين والمهاجرين، ومن هيئة حماية البيئة والتراث بشخص رئيسها المهندس رفعت سابا ودولة الرئيس فريد مكاري. وقام المعلم رامح نخول بتنفيذ المشروع […]
حملة “قريتي بيئي”في أنفه تستحق مشاركة ودعم الأهالي
نورما شاهين- منذ حوالي أربعة أشهر، أطلق فوج القديسة كاترينا_أنفه التابع لجمعية الكشاف الوطني الأرثوذكسي حملة “قريتي بيئتي” بالتعاون مع بلدية أنفه لتشجيع أهالي البلدة على فرز النفايات القابلة لإعادة التدوير. جاءت الفكرة بمبادرة فردية أطلقها قائد فوج القديسة كاترينا المهندس جوزيف شامي ولاقت ترحيباً من أبناء البلدة ودعماً من البلدية. وعن الانطلاقة يقول جوزيف”بداية […]
أنفه الكورة باتت فوق الريح بفضل سحر “تحت الريح” وارتفاع عدد زوارها بشكل لم تشهده البلدة من قبل
نورما شاهين- لمنطقة “تحت الريح” أنفه سحر خاص بها يشعر به كل من يقصدها للاستمتاع بمياهها والاستلقاء على صخورها أو الاسترخاء في إطار أبيض وأزرق بسيط ورائع. ولعل هذا السحر هو الذي حول هذه البقعة من مجرد ملتقى يجمع العائلات الأنفاوية بعفوية للتمتع بالسباحة والصيد وقضاء أوقات ممتعة الى قبلة يقصدها اللبنانيون والسياح بشكل لم […]