• Fri 7 May, 2021


قلق أبناء بنهران متريت و برحليون من إقامة معمل لفرز النفايات في برحليون واحتمال تأثيره السلبي على البلدات المحيطة في حال لم تطبق الشروط البيئية والهندسية في تنفيذه

نورما شاهين – انتقل كابوس النفايات من بيروت وضواحيها الى مناطق أخرى لاسيما تلك التي يتم التداول حول إمكانية إقامة معمل لفرز النفايات ومعالجتها في نطاقها الجغرافي. ومن المؤكد أن هكذا معامل لا يمكن انشاؤها قبل القيام بدراسة جيولوجية وجغرافية للمنطقة التي ستقام فيها. تم التداول مؤخراً حول إمكانية إنشاء معمل لفرز النفايات في منطقة برحليون التي تعتبر ممراً للمياه الجوفية التي يتغذى منها معظم قضاء الكورة الأمر الذي أثار قلق أبناء بنهران ومتريت عموماً وبرحليون خصوصاً.

بنهران ومتريت

في هذا الخصوص، وجه المهندس غسان مهدي من بلدة بنهران نداءً الى نواب الكورة واتحاد البلديات جاء فيه “وصلنا خبر بأن اتحاد بلديات بشري وافق على شراء أرض في بلدة برحليون على مشارف قريتنا بنهران، من أجل إنشاء معمل لفرز النفايات ومعالجتها وطلب منهم متابعة الموضوع”. وبهدف التأكد من تنفيذ هذا المشروع ضمن الشروط البيئية والهندسية والفنية المطلوبة من دون إلحاق أي ضرر بهواء أو مياه المنطقة، جرى اتفاق بين مختار بلدة بنهران ورئيس بلدية متريت لتقديم عريضة الى قائمقام الكورة والمحافظ والاتحاد تحملهم مسؤولية متابعة هذا المشروع والتأكد من مراعاته للشروط البيئية وعدم الحاق الضرر بقرى الكورة في حال تنفيذه.

برحليون

ومن جهتهم، تحرك أبناء برحليون إثر ورود معلومات عن قرار اتحاد بلديات بشري قضى بالموافقة على شراء العقارين رقم 905 و 906 في منطقة برحليون العقارية، وذلك بهدف إنشاء مصنع لفرز ومعالجة النفايات العائدة حصرياً لبلدات قضاء بشري، وقدموا عريضة موقعة من قبلهم إلى مجلس البلدية يعبّرون فيها عن رفضهم القاطع للمشروع.

واعتبرت العريضة” أن القرار مخالف للأصول نظراً للخطر البيئي الذي يشكله والضرر المحتمل الذي سيلحقه إنشاء المصنع في منطقة تعتبر ممراً للمياه الجوفية التي يتغذى منها معظم قضاء الكورة”. بالإضافة الى أنه”لا يراعي الشروط الأساسية لإنشاء هذا المشروع لجهة الكشف الميداني الحاصل على النطاق الجغرافي للأراضي المخصصة لإنشاء المعمل عليها، كون تلك الأراضي لا تبعد سوى بضعة أمتار ( بين ٢٠٠ و٤٥٠ متراً) عن المنازل السكنية الأمر الذي يشكل مخالفة واضحة وصريحة للأنظمة الصحية والبيئية والشروط العالمية التي تحدد المسافة بين معمل فرز النفايات والأماكن السكنية ب ١٠ كلم.

أبناء برحليون المغتربين

هذا وقد وجه أبناء برحليون المغتربين في أستراليا والذي يقارب عددهم ١٥٠٠ نسمة كتاباً مفتوحاً الى نواب منطقة بشري وإتحاد البلديات طالبوا فيه المعنيين “بإبعاد هذا الكأس عن برحليون” رافضين أن” تصبح مراية أرز الرب مزبلة مقابل أرز الرب”.
كما أقام شباب برحليون المقيمين في لبنان صفحة خاصة على الفيسبوك “برحليون-لا للنفايات” تعكس موقفهم الرافض من “تحويل البلدة الى مكب
نفايات. برموا عغير مطرح”.

Facebook Link


قد يعجبك أيضا

بنهران الكورة- حَلّة ودبس رمان وموقدة نار والعيلة سهرانة بالدار
نورما شاهين- Koura.org- أيلول شهر المونة بامتياز. موقدة ونار ودست فوق الجمر ورائحة الكركة، دبس الرمان، رب البندورة والتين المطبوخ تعبق في أرجاء القرى الكورانية. عادات وتقاليد ما زال البعض متمسكاً بها وتكاد لا تمر بقرية كورانية من دون أن تلحظ موقدة نار أو شرشف أبيض على سطح المنزل عليه تين أو كشك. وبالرغم من […]