X

موسم الزيتون في الكورة ضعيف ولكن المقطوعية مرتفعة ونوعية الزيت ممتازة

نورما شاهين- بالرغم من أن موسم الزيتون في الكورة ضعيف هذه السنة، إلا أن القطاف المبكر نتج عنه نوعية زيت ممتازة، حسب ما يؤكد أصحاب المعاصر والخبراء في المنطقة من بينهم مدير قطاع الزيتون في برنامج
( Livcd) الخبير الزراعي رولان العنداري. ونظراً لكمية الزيتون الضئيلة ونوعية الزيت الممتازة من جهة، وغياب المنافسة الأجنبية من الدول المجاورة من جهة أخرى، فإن السعر الذي يدفعه التاجر للمزارع اليوم مقابل تنكة الزيت يتراوح بين ١٠٠ و ١١٠$، في حين أن ثمن التنكة لم يتعد ال٨٠$ في السنوات الماضية.

أما بالنسبة الى وضع إنتاج الزيتون بشكل عام في الكورة فهو “مأزوم” حسب ما يشير رئيس مجلس إنماء الكورة المهندس والخبير الزراعي جورج حنا جحى. ويعود ذلك لعدة عوامل أبرزها: اعتماد الحراثة الآلية واستعمال محاريث غير مناسبة مما سبب في اقتلاع جذور الأشجار، استبدال السماد العضوي بالسماد الكيمائي الذي لا يلائم الزراعة المطرية، اقتلاع الأشجار وبيع التربة الزراعية الى مصانع الإسمنت مما سبب حفراً عميقة في الكورة الوسطى تحولت الى مستنقعات غيّرت التوازن البيئي الطبيعي فازدادت الرطوبة النسبية في الهواء مما أدى الى استفحال مرض عين الطاووس.

الإنسان هو المسؤول الأول عن واقع الزيتون الحالي، وبإمكانه إصلاحه. ويؤكد جحى أن الأمر ممكن لأن الزيتونة “شجرة وفيّة لصاحبها فهي تتحمل الإهمال لسنين عديدة ولكن ما إن يخدمها قليلاً حتى تجود عليه بمواسم وفيرة بخلاف أية شجرة أخرى. لذلك سميت بالشجرة المباركة”.
وقد أعد جحى دراسة للحفاظ على شجرة الزيتون وتطوير هذا القطاع
وتسويق إنتاج المزارعين لتجنب كساد مواسمهم وذلك عبر انشاء تعاونية جديدة لمالكي بساتين الزيتون في الكورة تكون بمثابة شركة تجارية لتسويق وتصريف الزيت، وتوعية وتوجيه المزارع في الأعمال الحقلية. كما يؤكد على ضرورة انشاء مختبر للزيت، والتدريب على كيفية تذوق وتصنيف وتسويق الزيت.

تحتل أشجار الزيتون ٨٦٪ من كامل الأشجار في الكورة، ويبلغ إنتاج الكورة من زيت الزيتون خلال الموسم الجيد ٦٦٠٠ طن أي ما يعادل ٢٢٪ من إنتاج لبنان.
الدعوة مفتوحة أمام جميع المعنيين من مزارعين وملاكين وخبراء للمحافظة على هذه الشجرة المباركة وإنقاذها قبل فوات الأوان. فهل من يهتم؟

Facebook Link

koura.admin:

Comments are closed.