• Tue 25 Jun, 2019


رسالة إلى أسقف مُنتَخَب

نقلها بأمانة الأب أنطوان ملكي

أبونا الأرشمندريت الحبيب

أقول أبونا ما دام هذا مُتاحاً إذ أني أجد في كلمة “أبونا” حميمية أفتقدها في كلمة “سيدنا“.

لن أقول لك مبروك، فهذه لغة المجتمع لا الكنيسة، وهي للذي حصل على شيء اشتهاه. أما في الكنيسة فمَن يعرف ثقل الأسقفية لا يبارِك للمتقدّم إليها بل يصوم من أجله.

ولن أقول لك مستحق لأني بتّ مقتنعاً بأننا لم نعد نستعمل هذه الكلمة في مكانها الصحيح. عندما ننادي “مستحق” لأغلب الرجال على كافة الرتب، فعلياً نحن ننادي باستحقاقهم لأن يتأهّلوا لهذه الرتبة، وأنت يا أبونا تأهّلت من زمان، من يوم صرت أرشمندريتاً حاملاً لشهادة اللاهوت. أما الاستحقاق الفعلي للرتبة نفسها، بالاستناد إلى ما نراه في أيامنا، والذي تعبّر عنه هذه الكلمة، فأرى أن يكون مؤجّلاً، والأفضل أن نبقيه لجنازة الإكليريكي فإمّا نقولها معبّرة عن ما عاينّاه أو لا نقولها.

أعرف أن الكثيرين يقرؤون هذا الكلام الأخوي بنيّة سيئة ومع هذا أكتبه لأني مطمئن إلى أني دائماً أقول ما في ذهني بصراحة ومن دون مواربة. أنا أكتب وفي ذهني أيقونة الدينونة التي تقلقني في كل مرة أراها، إذ أرى البطاركة فالمطارنة فالأساقفة فالكهنة فالرهبان فالشعب يتقدمون إلى الباب الواسع المؤدّي إلى الهلاك. الوضع هناك كما هنا.

«نَدِمْتُ عَلَى أَنِّي قَدْ جَعَلْتُ شَاوُلَ مَلِكًا، لأَنَّهُ رَجَعَ مِنْ وَرَائِي وَلَمْ يُقِمْ كَلاَمِي» (1صموئيل 11:15). هذا قول الرب عن كثيرين من الرؤساء. هذا الكلام عرفه قليلون فهربوا من الكهنوت ومن الرئاسة، الذهبي الفم والقديس أفرام السرياني وغيرهما. شعبنا يا أبونا ليس بحاجة إلى عصي مذهبة ولا إلى بدلات مطرزة. شعبنا بحاجة إلى نموذج يتعلّم منه. شعبنا بحاجة إلى قادة متواضعين من غير رياء ومحبّين من غير تملّق.

حبّذا يا أبونا لو أنك ترفض الأسقفية فتكون مثالاً للعفّة والثبات في الإيمان وعدم اللوم. كثيرون يشتهون الأسقفية والرئاسة وقلّة هم مَن يسعون إلى القداسة قبل كل شيء. القداسة تُكتَسَب ولا تُعطى إلا من الله. إن رفضتَ الأسقفية تقدّست وقدّستَنا.

https://www.orthodoxlegacy.org/?p=2478

Facebook Link


قد يعجبك أيضا

بترومين كرمت الأمهات في عيدهن
كرمت بلدية بترومين أمهات البلدة، لمناسبة عيد الام، في قاعة كنيسة رقاد السيدة العذراء في حضور رئيس البلدية المهندس لويس قبرصي والاعضاء، كاهن البلدة الاب حنانيا قطريب، المختار جمال غانم والامهات المكرمات. استهل الحفل بكلمة القاها الاب قطريب ذكر فيها بأجمل ما قيل من قصائد شعرية مؤثرة في الام، متوقفا عند معانيها، وشدد على ان […]
قضاء الكورة احتفل بعيد القديس مار جرجس
وطنية – احتفل قضاء الكورة بعيد القديس مار جرجس، فاقيمت للمناسبة الصلوات والقداديس الاحتفالية. ففي كنيسة مار جرجس راسمسقا، تراس كاهن الرعية الاب شربل كرم يعاونه الاب نقولا داوود القداس الاحتفالي، في حضور رئيس البلدية جرجس خازن القاري، مختار البلدة نزيه نخول، وحشد من المؤمنين. بعد قراءة الانجيل المقدس، القى الاب كرم عظة عرض فيها […]
ما هي معاني ملصقات عيد الجيش ال٧٠؟
اعلنت مديرية التوجيه انه “لمناسبة العيد السبعين للجيش، تم عرض ملصقين للتعبير عن بعض خصائص الشعب اللبناني ودور الجيش وثوابته في ظل هذه الخصائص. الملصق الأول بعنوان: القاسم المشترك، والثاني بعنوان: الجامع المشترك. 1- محتويات الملصق الأول ودلالاته: يتضمن الملصق الأول خمسة ألوان هي: الأصفر، الأخضر الغامق، البرتقالي، الأزرق الفاتح، الأحمر، وترمز هذه الألوان إلى […]
ورشة تدريب على تقليم اشجار الزيتون في الكورة
نظمت وزارة الزراعة اللبنانية، بالتعاون مع معهد التعاون الجامعي- ICU ومعهد سيام – ايام باري، ووزارة الخارجية الايطالية – التعاون الايطالي للتنمية، ضمن البرنامج الوطني لتحسين نوعية زيت الزيتون بالتعاون مع المركز الزراعي ومركز الشؤون الاجتماعية في الكورة، ورشة تدريب على “التقليم الصحيح لاشجار الزيتون” لكبار مزارعي الزيتون في حقول بلدة فيع، في حضور رئيسة […]
الجيش :اخماد حريق في خراج بلدة راسمسقا
وطنية – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الاتي: “عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني على اخماد حريق شب يوم امس في خراج بلدة راس مسقا – الكورة. وقدرت المساحة المتضررة بنحو 5 دونمات من الاعشاب اليابسة والاشجار الحرجية”.