• Tue 25 Jun, 2019


نداء لمقاطعة البطريرك يوحنا اليازجي عند قدومه إلى البلمند

إلى أبناء الكورة الشرفاء

نحن قبلنا المسيحية ديناً والأرثوذكسية عقيدة لأن فيهما رأينا ملء محبة الرب وملء كرامتنا كبشر وكجماعة مسيحية تعيش في هذا الشرق الذي يقوم على احترام كرامات الناس
ما حدث في الآونة الأخيرة بموضوع إبن كورتنا الأب بندلايمون وكل حملات التشهير للتحطيم نالت منا جميعاً روحياً ومعنوياً وسمعة بين أبناء الجوار.

آمنا بالمجمع وبعدله لكن تبين لنا أن المجمع يعمل كسلطة إحتلال وبروح فرعونية. نحن من قاومنا الأتراك ٤٠٠ سن-ة لن ننكسر الان امام من يدعون أنهم رعاتنا.

ان قرار المحكمة برّأ الأبونا وكشف المجرم بوضوح وقال عن مؤامرة ضده. إذا كان أبونا راهباً فنحن لسنا رهباناً. المجمع لم يذكرنا بكلمة ولم يذكر قضيتنا ولم يهتم لسمعتنا ولا لسمعة قرانا والكورة ولا لحاجة أبنائنا الروحية. المجمع تعامل معنا كأنه فرع مخابرات ونحن علينا الصمت والقبول.

إنه لبنان يا سادة وانتهى عصر المخابرات

بناء على كل ما حصل من ظلم وكيدية وتحدي:

١- ندعو أبناء الكورة وأبناء الحق في الكنيسة الأرثوذكسية على امتداد الوطن والمشرق عدم الإحباط والتمسك بعقيدتنا الثمينة عالمين أن الكنيسة ليست ملكاً لا للمطارنة ولا للبطريرك بل للشعب.

٢- نثمّن موقف راعينا ومتروبوليتنا أفرام المشرف الذي كان في المجمع صورة للمسيح، حملاً بين ذئاب.

٣- نسأل سيادته في حال زيارة قرانا التي يرعاها عدم رفع اسم البطرك في الذبيحة وان لم يستجب نسأله عدم العودة للزيارة بكل إحترام ومحبة.

٤- منع نشاط لحركة الشبيبة الارثوذكسية في قرانا حيث تبيّن أنها ومسؤوليها هم المتهمون الأوائل عما حصل لأبونا بندلايمون. نطلب من كهنة قرانا افهتمام المباشر بالنشاطات الروحية وأن يجعلوا كل شيء تحت إشرافهم.

٥- البلمند هو ملك الكورة. أهلنا قدّموا الأرض وبنوه وجعلوه ديراً تابعاً للبطرك معتبرين إياه صورة المسيح وأب الآباء لكن أن يتحول البطرك إلى ظالم وساكت عن الحق فهو غير مرحب به بعد الْيَوْم في البلمند. ندعو أبناء الكورة جميعاً لمظاهرات في كل مرة نعلم بها أنه قادم للبلمند لمنعه من الدخول.

٦-نعمل على إنشاء هيئة قانونية تتابع ملفات كل المطارنة الفاسدين بدعاوى مدنية. من مخالفات مالية وأمور أخلاقية.

٧- نعمل على إنشاء مجموعة مهمتها العمل على إعادة أبونا بندلايمون إلى ديره بالقوة لأن إرادة الله هي من إرادة الشعب.

٨-عدم دعوة أو إستقبال أي مطران زائر في قرانا.

٩- نحن وإخوتنا الأرثوذكس في سوريا عائلة واحدة بالمسيح، نخاف أن ما يفعله المجمع من فرض هيمنة سورية ومن تغييب لأسماء لبنانية تمثلنا هو تحقيق لأجندة خارجية للهيمنة السياسية على المسيحيين اللبنانيين من سيؤدي حتماً لتقسيم الكنيسة. يجب أن نعي ذلك ونحاربه. مشكلتنا جميعا مع الرعاة الذين ضلوا وليس مع بعضنا كشعب مسيحي واحد في البلدين وفِي المشرق.

١٠- ندعو إلى مظاهرة كبيرة في يوم سيامة المطرانين اللبنانيين الجدد لنعطّل رسامتهما لأنهما لا يمثلان غالبيتنا ولا قضيتنا. نحن لسنا عبيداً للمجمع. المطارنة خدام حاجاتنا وليس فراعنة علينا.

١١- لا تدعوا الشر الذي يحاربنا يزرع فيكم اليأس بل الرجاء ولننتفض روحياً وأخلاقياً لحماية كنيستنا وكرامتنا تحت راية كهنتنا الاوفياء. الذين رفعوا صوتهم ضد الظلم.

Facebook Link


قد يعجبك أيضا

بيان صادر عن المجمع الأنطاكي المقدس في البلمند
انعقد المجمع الأنطاكي المقدس برئاسة غبطة البطريرك يوحنا العاشر (يازجي) في دورته العادية السادسة من السادس وحتى الثامن من تشرين الأول للعام 2015 في البلمند وذلك بحضور كل من أصحاب السيادة: جاورجيوس (أبرشيّة جبيل والبترون وتوابعهما)، يوحنا (أبرشيّة اللاذقية وتوابعها)، الياس (أبرشيّة بيروت وتوابعها)، الياس (أبرشيّة صيدا وصور وتوابعهما)، أنطونيوس (أبرشية المكسيك، فنزويلا، أميركا الوسطى […]
افتتاح مؤتمر جرجي زيدان في البلمند
افتتحت جامعة البلمند مؤتمرها الدولي” برفقة جرجي زيدان: النهضة في عهدة الحاضر”، بتنظيم من دائرة اللغة العربية وآدابها في كلية الاداب والعلوم الانسانية في الجامعة، وبمشاركة سفير لبنان في مصر الدكتور خالد زيادة، نائب رئيس الجامعة الرئيس بالوكالة الدكتور جورج نحاس، عميد كلية الاداب الدكتور جورج دورليان، مفكرين ومثقفين وادباء من مختلف بلاد العالم، في […]
ورشة عمل في البلمند عن خطر الحرائق الحرجية
وطنية – نظم برنامج التنوع البيولوجي في معهد الدراسات البيئية – جامعة البلمند ورشة عمل حول “أبحاث إدارة خطر الحرائق في لبنان”، في فندق “هوليدي إن” في بيروت. وحسب بيان فقد أتت ورشة العمل هذه ضمن إطار مشروع “نحو تقييم وإدارة أفضل لخطر الحرائق عند الواجهة المدنية – البرية في لبنان: الإكتساب من التجربة الأميركية”، […]
البيان الختامي لمؤتمر الوحدة الانطاكية وافتتاح مبان في البلمند
عقد بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي لقاء، في قاعة دير سيدة البلمند الاثرية، لتلاوة البيان الختامي لمؤتمر “الوحدة الانطاكية: ابعادها ومستلزماتها” في حضور الوزير السابق طارق متري، النائب نضال طعمة، مطارنة الابرشيات والاساقفة والكهنة وكافة المشاركين في المؤتمر وحشد من ابناء الكرسي الانطاكي. استهل اللقاء بكلمة للمطران جوزيف زحلاوي تناول فيها […]