• Fri 22 Mar, 2019


كفتون- “خيّي ضابط بالجيش”… واستشهد اليوم

داني حداد- موقع ال MTV- كانا يلهوان معاً. هو يسخر وهي تضحك. هو “بطلها” الذي تفتخر به أمام أصدقائها. “خيّي ضابط بالجيش اللبناني” كانت تقول، وبعينيها اللامعتين تقول أكثر.
كانت حياتهم، والداها وشقيقها وهي، سعيدة، وكان هو نبضُ البيت، روحُه، رَجُلُه الذي تخرّج من المدرسة الحربيّة فحملَه والدُه، ابن المؤسسة نفسها، مفتخراً.
ولكن، في مثل هذا اليوم، تغيّر كلّ شيء…

استشهد الملازم الأول في الجيش نديم سمعان في 26 تشرين الأول 2014، في بلدة بحنين العكاريّة، على يد مجموعات تكفيريّة. مرّت الأيّام الـ 365 ثقيلة على العائلة. ما سقطت ورقة من روزنامتها إلا وأسقطت معها دموعٌ من عيون أفراد هذه العائلة الصغيرة، المتماسكة والمؤمنة.
تتذكّر شقيقته نور يوم الرابع والعشرين من تشرين الأول من العام المنصرم جيّداً. كان اليوم الأخير الذي رأت فيه شقيقها. أتى لبضع ساعاتٍ الى المنزل في مأذونيّة. خرجا معاً في نزهة وضحكا كثيراً. تقول إنّها لم تكن تعرف أنّها المرّة الأخيرة التي تلتقيه فيها. ولم تكن تعرف أنّها معانقتها الأخيرة، وقبلَتها الأخيرة. لو كانت تعرف لكانت قبّلته مليون مرّة. لكانت أخبرته كم تحبّه وكم تفتخر بأنّه شقيقها ومثالها الأعلى.

أما الأب والأم، المجروحان بغضب، المتألّمان بحرقة تعجز الكلمات، مهما كانت بليغة، عن وصفها، فزيّنا “زاوية نديم” في البيت، وأضاءا الشموع وأشعلا البخور، الى جانب بزّته وصوره، وآخرها صورة له مع مسعف من الصليب الأحمر اللبناني، وانتظرا عودته “بلكي بيرجع بيزورنا بنفس الوقت” كما زارهما في مأذونيّته الأخيرة قبل الاستشهاد وجلس معهما لمدّة نصف ساعة فقط.

يمضي الشهداء الى أوطانٍ أخرى لا حروب فيها. يتركون غصّة لا ينتزعها من قلوب عارفيهم مرورُ زمن. ويتركون، أيضاً، شعوراً بالفخر. “ابني أصغر ضابط شهيد في الجيش اللبناني” يقول والد نديم سمعان. هو يرى نديم اليوم في الشارع الذي افتُتح باسمه وفي الشجرة التي زُرعت باسمه، وفي بزّات رفاقه المرقّطة، يحرسون حدوداً ويكافحون إرهاباً. إلا أنّ ذلك كلّه، وكلّ الكلام الذي قيل في الشهيد نديم، لا يساوي معانقة جسده من جديد، ورفعه الى الأعلى، كما فعل في ذلك النهار في المدرسة الحربيّة. يمضي الشهداء الى أوطانٍ أخرى، ونبقى نحن، لا نعانق إلا الذكريات…

Facebook Link


قد يعجبك أيضا

سرقة منزل في كفتون
وطنية – الكورة – افادت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام”، عن سرقة منزل كلود اسبيردون فياض في بلدة كفتون، قدرت قيمة المسروقات من مال وذهب بما يزيد عن مليون ل.ل. وتولى مخفر درك شكا التحقيق.
أعمال تنقيب وترميم في كنيسة مار سركيس في كفتون
صور من أعمال تنقيب وترميم في كنيسة مار سركيس في كفتون التي أجريت في عام ٢٠٠٤ من قبل مجموعة من علماء الأثار البولنديين تحت إشراف وزارة الثقافة والمديرية العامة للأثار. pictures taken from Kaftoun.com website
سهرانية في دير سيدة كفتون
اقيمت سهرانية بتاريخ 4-10-2013 في دير سيدة كفتون بمناسبة عيد القديسين سرجيوس وباخوس وقد خدم الصلاة قدس الأبوان جورج اسبر وحنانيا القطريب وحشد من المؤمنين…كل عام وأنتم بخير وخاصة حاملي اسم هذان القديسان أو شفيعهما.
توقيف مطلوب هدد راهبة في دير كفتون لمنحه مساعدات مالية
صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي: “بتاريخ 23/4/2014 حضر شخص مجهول الى دير كفتون – الكورة وقام بتهديد إحدى الراهبات بغية منحه مساعدات مالية، ثم غادر من دون نيل مبتغاه. بنتيجة التحريات والاستقصاءات تمكنت مفرزة استقصاء الشمال في وحدة الدرك الإقليمي من توقيف الفاعل في بلدة شكا، ويدعى: […]