• Fri 24 May, 2019


كفتون- “خيّي ضابط بالجيش”… واستشهد اليوم

داني حداد- موقع ال MTV- كانا يلهوان معاً. هو يسخر وهي تضحك. هو “بطلها” الذي تفتخر به أمام أصدقائها. “خيّي ضابط بالجيش اللبناني” كانت تقول، وبعينيها اللامعتين تقول أكثر.
كانت حياتهم، والداها وشقيقها وهي، سعيدة، وكان هو نبضُ البيت، روحُه، رَجُلُه الذي تخرّج من المدرسة الحربيّة فحملَه والدُه، ابن المؤسسة نفسها، مفتخراً.
ولكن، في مثل هذا اليوم، تغيّر كلّ شيء…

استشهد الملازم الأول في الجيش نديم سمعان في 26 تشرين الأول 2014، في بلدة بحنين العكاريّة، على يد مجموعات تكفيريّة. مرّت الأيّام الـ 365 ثقيلة على العائلة. ما سقطت ورقة من روزنامتها إلا وأسقطت معها دموعٌ من عيون أفراد هذه العائلة الصغيرة، المتماسكة والمؤمنة.
تتذكّر شقيقته نور يوم الرابع والعشرين من تشرين الأول من العام المنصرم جيّداً. كان اليوم الأخير الذي رأت فيه شقيقها. أتى لبضع ساعاتٍ الى المنزل في مأذونيّة. خرجا معاً في نزهة وضحكا كثيراً. تقول إنّها لم تكن تعرف أنّها المرّة الأخيرة التي تلتقيه فيها. ولم تكن تعرف أنّها معانقتها الأخيرة، وقبلَتها الأخيرة. لو كانت تعرف لكانت قبّلته مليون مرّة. لكانت أخبرته كم تحبّه وكم تفتخر بأنّه شقيقها ومثالها الأعلى.

أما الأب والأم، المجروحان بغضب، المتألّمان بحرقة تعجز الكلمات، مهما كانت بليغة، عن وصفها، فزيّنا “زاوية نديم” في البيت، وأضاءا الشموع وأشعلا البخور، الى جانب بزّته وصوره، وآخرها صورة له مع مسعف من الصليب الأحمر اللبناني، وانتظرا عودته “بلكي بيرجع بيزورنا بنفس الوقت” كما زارهما في مأذونيّته الأخيرة قبل الاستشهاد وجلس معهما لمدّة نصف ساعة فقط.

يمضي الشهداء الى أوطانٍ أخرى لا حروب فيها. يتركون غصّة لا ينتزعها من قلوب عارفيهم مرورُ زمن. ويتركون، أيضاً، شعوراً بالفخر. “ابني أصغر ضابط شهيد في الجيش اللبناني” يقول والد نديم سمعان. هو يرى نديم اليوم في الشارع الذي افتُتح باسمه وفي الشجرة التي زُرعت باسمه، وفي بزّات رفاقه المرقّطة، يحرسون حدوداً ويكافحون إرهاباً. إلا أنّ ذلك كلّه، وكلّ الكلام الذي قيل في الشهيد نديم، لا يساوي معانقة جسده من جديد، ورفعه الى الأعلى، كما فعل في ذلك النهار في المدرسة الحربيّة. يمضي الشهداء الى أوطانٍ أخرى، ونبقى نحن، لا نعانق إلا الذكريات…

Facebook Link


قد يعجبك أيضا

الذكرى السنوية لاستشهاد الملازم الأول الشهيد البطل نديم جورج سمعان
كنيسة مار فوقا – #كفتون – #الكورة قداس و مراسم عسكرية ، نقل نعش المﻻزم الأول الشهيد نديم جورج سمعان من الضريح القديم الى الضريح الجديد . للمزيد من التوضيح والمعلومات الاتصال ب ام البطل نديم على الرقم 70112827 https://www.facebook.com/events/1508086576155246