X

معرض “مونة شغل البيت” السنوي في ثانوية ليسيه القديس بطرس أميون

نورما شاهين- تحت عنوان “ويل لأمة تأكل مما لا تزرع وتشرب مما لا تعصر” افتتح تجمع النهضة النسائية الكورة معرضه السنوي “مونة شغل البيت” في ثانوية ليسيه القديس بطرس برعاية اتحاد بلديات الكورة وحضور رئيسه المهندس كريم بو كريم، سيدات تجمع النهضة، المشاركين في المعرض وعدد من الزوار.
ألقى السيد بو كريم كلمة تحدث فيها عن “الأمن الغذائي” هاجس الدول الفقيرة الذي يفوق بأهميته الأمن العسكري مشيراً الى ضرورة الاكتفاء الذاتي والانتاج المحلي. وتمنى أن يتحول المعرض الى “مركز دائم على مدار السنة وعلى مستوى يليق بالكورة وبما تنتجه الأيادي الكورانية المباركة.” وختم ” شرفتوني يا ستات بكلمة بمعرض الموني، أطيب لقمة بلدية شغل الايادي الميموني، ومن كل ضياع الكورة جبتوها على Saint Pierre حتى تحلى طعمتها مع الزيت الأميوني”.
ومن جهته، ألقى السيد جاك فيصل كلمة تحت عنوان
“شجرة المونة والبركة”
كَونو تكنّى بأرز الرب
الأرزة بهيبي مغموره
بس ال عن جد بتنحب
الزيتونة بسهل الكوره
حملاني وملياني حب
وبزيتاتا مشهورة
ورفقاتا عاجناب الدرب
تيني ولوزي وزعرورة”.

في المعرض أشكال وأصناف متنوعة من المونة الكورانية: “تشهيلة” زيتون مرصوص، تين مهبل، سماق بلدي، عسل، تين بسكر، زيت، صابون بلدي وكبيس على أنواعه. وعلى إحدى الطاولات سلة زعرور قام بقطفها السيد جاك فيصل لتقديمها ضيافة للزوار. فنالت إعجاب الجميع وأعربت سيدة عن دهشتها لدى رؤية الزعرور فقالت” من لمّا توفى جدي ما أكلت زعرور”.
وأشارت رئيسة التجمع السيدة إيفا شماس الى نجاح المعرض واستمراره للسنة الرابعة على التوالي والدليل توافد الزوار ورغبة المشاركين بعرض منتوجاتهم من سنة الى أخرى.

Facebook Link

koura.admin:

Comments are closed.